الدرس الخامس
 المقذوفات بزاوية

الأهداف السلوكية:

يتوقع أن تكون عزيزى الطالب فى نهاية الدرس قادرًا على أن:

    ـ  تعرف القذيفة.
ـ  تمثل بيانيًا الحركة فى بعدين.
    ـ   تستنتج رياضيًا قيم R, h, t.
    ـ  تميز بين منحنى الجسم المقذوف أفقيًا، والمتحرك أفقيًا فى بعد واحد.
    ـ  تفسر تساوى المدى الأفقى للجسم المقذوف بزاوية (30، 60) درجة.
    ـ  تحدد متى يساوى المدى الأفقى لجسم مقذوف لأعلى الصفر.
    ـ  تحدد متى تتساوى السرعة الأفقية والرأسية لجسم مقذوف.
    ـ  تميز بين المقذوفات الرأسية والمقذوفات بزاوية.
    ـ  تعطى أكبر عدد ممكن من الأمثلة على حركة المقذوفات.
    ـ  تستخدم قوانين المقذوفات بزاوية فى حل التمارين.
    ـ  تثمن دقة المقاتل فى تحديد زاوية إطلاق القذيفة.

المفاهيم المتضمنة:

العجلة. السرعة. أقصى مدى أفقى. أقصى مدى رأسى. زمن الصعود. زمن الهبوط.

مصادر التعليم والتعلم:

أجهزة كمبيوترــ داتا شو ــ 5 فيلم ــ infographic ــ scoop it.

التهيئة
عزيزى الطالب استمتع بمشاهدة إقلاع الطائرة، ثم صف نوع الحركة.



عزيزى الطاالب استرجع معلوماتك فى المتجهات، ما شكل متجه الإزاحة فى بعدين؟



نشاط(1): استنتاج مفهوم حركة المقذوفات بزاوية:
عزيزى الطالب لاحظ الشكل، ثم طالع sccop it  أجب عن الأسئلة التالية:

ـ  تنبأ بما يحدث لكرة مقذوفة بزاوية فى غياب الجاذبية الأرضية؟ ولماذا؟
ـ عندما نطلق شعاع من الليزر تجاه القمر بزاوية هل يتغير مساره؟ ولماذا؟
ـ هل يمكن اعتبار حركة المقذوفات حركة فى بعدين؟
ـ  متى تتساوى المركبة الأفقية والرأسية للسرعة؟
ـ هل تؤثر عجلة الجاذبية الأرضية فى اتجاه المحور الصادى أم المحور السينى؟ 
ـ لماذا تكون العجلة فى اتجاه المحور السينى مساوية للصفر؟ 
ـ هل تتغير المركبة السينية للسرعة أم المركبة الصادية؟
ـ هل يمكن اعتبار حركة المقذوف حركة سقوط حر؟ ولماذا؟
ـ ما المقصود بالمقذوف؟
عزيزى الطالب تأكد من إجاباتك من خلال مشاهدة  الفيلم ، (ناقش معلمك فيما توصلت إليه).

نشاط(2): استنتاج قوانين المقذوفات بزاوية:
عزيزى الطالب استمتع بمشاهدة الفيلم، ثم أجب عن الأسئلة التالية:



ـ هل يمكن القول أن العلاقة البيانية تمثل الإزاحة الرأسية والإزاحة الأفقية كدالة فى الزمن؟
ـ هل يمكن أن تكون الإزاحة الرأسية مع الإزاحة الأفقية للجسم المقذوف خطية؟ ولماذا؟
ـ ما شكل المسار الذى يتخذه المقذوف بزاوية؟
ـ كم تكون قيمة v xi, v yi ؟
ـ كيف يمكنك حساب الزمن (t) اللازم لوصول المقذوف إلى أقصى ارتفاع؟
ـ الزمن اللازم لوصول المقذوف لأقصى ارتفاع يتناسب مع السرعة الابتدائية عكسيًا أم طرديًا؟
ـ تنبأ بما يحدث لزمن وصول نفس المقذوف إلى أقصى ارتفاع على سطح القمر؟
ـ استنتج رياضيًا أقصى ارتفاع (h)، وأقصى مدى (R)  للجسم المقذوف؟

عزيزى الطالب عند حل التمرينات عليك أن تتعامل مع مركبات الحركة كلا على حده، اختبر معلوماتك بالتمرينات التالية:
 تمرين 1 ،  تمرين 2

نشاط(3): أقصى ارتفاع وأقصى مدى:
عزيزى الطالب تنبأ بما يحدث لأقصى.........
ـــ ارتفاع  ومدى لمقذوف على سطح القمر بالنسبة لنفس المقذوف على سطح الأرض؟
ـــ ارتفاع عند زيادة قيمة زاوية القذف؟ وماذا يحدث للمدى الأفقى؟
ـــ مدى عندما يقذف نفس الجسم بزاوية( 30 ،60) درجة ؟ ولماذا؟
ـــ مدى عند القذف بزاوية 90 درجة؟ ولماذا؟
ـــ مدى عند القذف بزاوية 45 درجة؟ ولماذا؟
ـــ مدى عند القذف بزاوية 45 درجة مع زيادة السرعة الابتدائية؟
عزيزى الطالب تأكد من إجابتك من خلال الـ info graphic  التالية:




التقويم:
عزيزى الطالب أجب عن سؤال التقويم.

التكاليف:

 من خلال شبكة الإنترنت، أعد مقالة علمية عن أهمية حركة المقذوفات.


Comments

  1. عند غياب الجاذبيه ازا قذفت كره تظل تتحرك ولا تسقط ع الارض

    ReplyDelete
  2. فعلا تظل متحركة بالقصور الذاتى

    ReplyDelete
  3. https://piccollage.com/_MHIOs7ZZ

    ReplyDelete
  4. https://piccollage.com/_SyS5haXV

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog