قائمة المحتويات


م
محتويات الدليل
1
مقدمة الدليل.
2
الأساس الفلسفى لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
3
التطبيقات المستخدمة.
4
توجيهات عامة للمدرس لتدريس "الحركة الخطية ـ الحركة الدائرية".
5
الأهداف العامة.
6
جوانب التعلم المرجوه من وحدتي "الحركة الخطية ـ الحركة الدائرية".
7
اساليب التقويم المستخدمة.
8
مصادر التعليم والتعلم المقترحة. 
9
أساليب التعليم والتعلم.
10
التوزيع الزمنى لموضوعات " الحركة الخطية ــ الحركة الدائرية"


المقدمة:
عزيزى المعلم:
تعد المستحدثات التكنولوجية حلول لمشكلات التعليم لرفع كفاءته وزيادة فعاليته بصورة تتناسب وطبيعة العصر الحالى، وتتلخص الحاجة إلى استخدام الأساليب والوسائل التكنولوجية فى: الثقة فى العلم وأساليبه كمدخل لتحسين نوعية الحياة، وتزايد الطلب الاجتماعى على التعليم فى كافة المستويات، والحاجة إلى خفض تكلفة عملية التربية، كما أن هناك فلسفة تطلعية لاستخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات كأداة للتعلم لا كمهارة فى حد ذاتها، وتكنولوجيا المعلومات والاتصال تتعلق بجمع وتوصيل وتخزين واستعادة ومعالجة وتخليق المعلومات.
ولا شك أن التعليم الثانوى العام الذى يؤهل للجامعة يعتبر من أكثر مستويات التعليم تأثيرًا وتأثرًا بأنماط التغيير التى تفرضها التحديات العالمية والتى يفرزها التقدم التكنولوجى واستيعاب كثير من المستحدثات التى تفرض نفسها على التعليم، وهكذا ازدادت الحاجة إلى تكوين متعلم تكوينًا جديدًا يرتكز على تنمية قدرات المتعلم على التحليل والبحث وإكساب المتعلم أدوات التعرف على الواقع، وهذا لا يعنى إضافة معلومات حديثة، وإنما يعنى صياغة لأسلوب فى الفكر والوجدان وطرائق للعمل تترسخ فى المتعلم، حتى لا ينسى كل ما تعلمه.
ولما كان المنهج هو وسيلة المدرسة لتحقيق ما تصبو إليه من غايات لخدمة الفرد والمجتمع من خلال ما يقدمه من معارف ومهارات وما ينميه من قيم واتجاهات، وما يتيحه من فرص أمام المتعلمين لتحقيق ذلك كان لزامًا على النظم التعليمية الاهتمام بتطويره والاستفادة من منجزات (ICT) فى ذلك التطوير وخاصة  الفيزياء التى تمثل الطبيعة بكل ما تحمله تلك الطبيعة من خصائص.
الأساس الفلسفى لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال(ICT):
فى إطار الحاجة إلى نظرية تربوية جديدة لدراسة النمو الاجتماعى للمعرفة، وكيفية حدوث التعلم فى البيئة الإلكترونية وانتشار (ICT)ظهرت النظرية التواصلية.
وهى نظرية للتعلم تعمل على التكامل بين التطبيقات التربوية لمبادئ نظرية الفوضى، ونظرية الشبكات ، ونظرية التعقيد، ونظرية التنظيم الذاتى لتفسير التعلم فى العصر الرقمى، فالتعلم هو عملية إنشاء المعرفة، ليس فقط استهلاك المعرفة.
وتتشابه التواصلية مع النظرية البنائية فى التأكيد على التعلم الاجتماعى، وإتاحة الفرصة للمتعلمين للتواصل والتفاعل فيما بينهم أثناء التعلم. وقد جاءت نتيجة عدد من الانتقادات لنظريات التعلم السائدة والتى منها: أنها لا تعكس طبيعة التعلم الذى يحدث فى العصر الرقمى، وتقتصر تلك النظريات على تفسير التعلم فى البيئات الرسمية والمنظمة، وتفترض أن التعلم يحدث داخل الفرد فقط وبالتالى لا تشير إلى التعلم الذى يحدث خارج المتعلم ــــــ التعلم الذى يحدث ويتم تخزينه ومعالجته بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصال ــــــ وتهتم بعملية التعلم الفعلية وليس بقيمة ما يتم تعلمه.
وتتحدد مبادئ النظرية التواصلية من وجهة نظر"Siemens" كما يلى: يكمن التعلم والمعرفة فى تنوع الآراء، والتعلم هو: عملية الربط بين  مصادر المعلومات المتنوعة، والتعلم قد يحدث فى الأجهزة غير البشرية، حيث يتم تيسير التعلم من خلال التكنولوجيا، والقدرة على معرفة المزيد أكثر أهمية مما هو معروف حاليًا، وتوفير الاتصالات والحفاظ عليها أمر ضرورى؛ لتسهيل التعلم المستمر، والقدرة على رؤية الروابط بين المجالات والأفكار والمفاهيم هى مهارة أساسية، والإتقان والوصول إلى المعرفة الحديثة، هما الهدف من جميع أنشطة التعلم التواصلى، وصنع القرار هو فى حد ذاته عملية تعلم.

التطبيقات المستخدمة:
المدونة Blogs  
مواقع مبسطة يمكن للأفراد أو المجموعات من خلالها نشر المعلومات المختلفة.

منصة الصور التفاعلية Thing Link
منصة إلكترونية لإنشاء الصور التفاعلية من خلال تحويل أى صورة ثابتة إلى منصة لإطلاق الوسائط المتعددة من خلال إنشاء مجموعة من النقاط الساخنة"hot spots" على أجزاء معينة من الصورة بحيث تشمل الصوت والفيديو والرسوم البيانية وألبومات الصور.

خرائط التفكيرMind map 
وتمثل الخرائط الذهنية الإلكترونية الجيل الرابع من أدوات التعلم البصرىة، ويوجد العديد من خراائط التفكير المتاحة على الإنترنت منها Mindomo, Inspiration, bubbl.us 

برنامج العرض الرقمى Prezi
هو الأسهل والأكثر متعة وتنظيمًا وجاذبية للاستخدام وجيد لتقديم النص مقارنة ببرنامج Powerpoint

الإنفوجرافيك Info graphic 
مصطلح يطلق على فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسوم، يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق ويتميز بعرض المعلومات الصعبة والمعقدة بطريقة سلسة وواضحة.

توجيهات عامة للمدرس لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال:

    اقرأ الدليل بعناية، إذ أن قدرتك على تحقيق أهداف المدونة تعتمد إلى حد كبير على معرفتك لما ورد فيه.
    تابع طلابك جيدًا (قبل الدرس ـ أثناء الدرس ـ بعد الدرس) 
      أـ قبل الدرس:
   ـ اقرأ المحتوى العلمى لكل جزئية فى المدونة.
   ـ تعرف على أساليب التدريس المستخدمة فى المدونة.
   ـ وفر مصادر التعليم والتعلم وتأكد من صلاحيتها قبل الاستخدام.  
   . أعد المهام والأنشطة التعليمية بطرق تشعل حماس ودافعية المتعلمين.
   ـ هيئ بيئة التعلم الملائمة من حيث الأجهزة، الإضاءة، التهوية، مكان جلوس المتعلمين....
   ب ـ أثناء الدرس:
   ـ وفر مناخ تعليمى مفعمًا بالنشاط والفعالية والتسامح والاعتدال مؤكدًا على إيجابية المتعلم.
   ـ شجع البحث والاستطلاع والتعلم المستمر.
   ـ فعل أكبر عدد ممكن من الحواس لدى المتعلم طوال وقت الدرس.
   ـ اجعل روح المشاركة وحب التعاون والصداقة هى السائدة بين الطلاب.
   ـ وجه الأسئلة ذات المستويات العليا، وهيئ الفرصة للتأمل والتفكير.
  ـ أكد على دمج الخبرات الجديدة مع الخبرات السابقة تمهيدًا لخبرات لاحقة.
   ـ قوم إجابات طلابك ووجههم إلى تصحيح أخطائهم بأنفسهم.
  ـ علق بموضوعية وبعبارات واضحة محددة على ممارسات طلابك.
  ـ مد طلابك بصور متنوعة من التغذية الراجعة بصورة فورية.
  ـ نمى عادات التعمق والتفصيل والتصور الذهنى والتنظيم الذهنى الذاتى.
  ـ أكد على أن التعلم يعتبر بناءً فعالاً وشخصيًا للمعرفة.
  ـ علم بالطريقة التى تظهر التعلم كعملية ارتباط بين الأفكار.
 . وجه طلابك إلى التواصل عبر المدونة وطرح أفكارهم وتقديم التكاليف.
   ج ـ بعد الدرس:
   ـ شجع طلابك على البحث عن المزيد من المعرفة عن محتوى المدونة.
   ـ قدم المراجع ومصادر المعلومات المتنوعة عن المحتوى العلمى.
   ـ تواصل مع المتعلمين وقدم المساعدة لهم عبر المدونة.
 3ـ انتبه جيدًا لدور المتعلم محور العملية التعليمية من حيث: 
   ـ ممارسة الأنشطة وجمع معلومات وإجابة التساؤلات وحل التدريبات.
   ـ الالتزام بالهدوء والانضباط داخل الفصل ومساعدة الزملاء.
   ـ طرح التساؤلات والاستفسارات حول ما يواجهه من مشكلات.
   ـ المشاركة فى المناقشات الثنائية والجماعية داخل الفصل.
ـ   . تقبل آراء الزملاء والمشاركة الفعالة معهم فى اتخاذ القرار.

الأهداف العامة: 
ــ إدراك مفهوم الحركة فى خط مستقيم.
ــ التعرف على أنواع الحركة.
ــ تفسير الأشكال البيانية لـ (الإزاحة ـ الزمن) ، (السرعة ـ الزمن).
ــ استنتاج معادلات الحركة بسرعة منتظمة.
ــ تفسير وتحليل الأشكال البيانية المختلفة المتعلقة بالحركة الخطية.
ــ إدراك مفهوم السقوط الحر.
ــ استنتاج الحركة فى بعدين مثل حركة المقذوفات.
ــ تصميم تجربة لتعيين عجلة الجاذبية الأرضية.
ــ تطبيق علاقة قانون نيوتن الثانى.
ــ تفسير ظاهرة الفعل ورد الفعل.
ــ استنتاج قوانين الحركة الدائرية.
ــ استنتاج قيمة العجلة المركزية والقوة الجاذبة المركزية.
ــ استنتاج قانون الجذب العام وعوامل تغير سرعة القمر الصناعى.
ــ تفسير دوران القمر حول الأرض فى مسار ثابت تقريبًا.
ــ الوعى بخطورة حركة السيارات بسرعات كبيرة.
ــ تقدير جهود  "جاليليو ونيوتن" فى اكتشاف قوانين الحركة وقانون الجذب العام.
ــ تقدير دور العلم وتطبيقاته فى خدمة المجتمع من خلال دراسة الأقمار الصناعية.
ــ اكتساب بعض جوانب الوعى المرورى، وإدراك أهمية اتباع القواعد المرورية الصحيحة.


جوانب التعلم المرجوة من بابى " الحركة الخطية ــ الحركة الدائرية":
أولا الجانب المعرفى:
1ـ الحقائق مثل(القطار يتحرك فى خط مستقيم)
2ـ المفاهيم الفيزيائية المتضمنة فى وحدتي(الحركة الخطية ـ الحركة الدائرية).
3ـ المبادئ والتعميمات مثل(الأجسام تقاوم تغيير حالتها الحركية).
4ـ القوانين مثل(لكل فعل رد فعل مساو له بالمقدار ومضاد له بالاتجاه).

ثانيا: الجانب المهارى:
1ـ مهارات يدوية مثل(استخدام  الكمبيوتر).
2ـ مهارات إدراكية مثل(تصميم الخرائط والمخططات وتجمعات الصور باستخدام التطبيقات).
3ـ مهارات اجتماعية مثل( العمل التعاونى، وتبادل الآراء والأفكار مع الآخرين).
4ـ مهارات لغوية مثل(صياغة التفسيرات والاستنتاجات وإجابة الأسئلة وطرحها وكتابة التقارير).
5ـ مهارات أكاديمية مثل(إعادة صياغة أفكار الآخرين، البحث والتقصى باستخدام مصادر متنوعة).
6ـ مهارات التفكير مثل(التمييز والتفسير والتحليل وإدراك العلاقات والاستنتاج).

ثالثا: الجانب الوجدانى:
ويكتسب فيه المتعلم:
1ـ تقدير عظمة الخالق فى حركة الأجرام السماوية.
2ـ تقدير جهود العلماء أمثال جاليلو ونيوتن والبيرونى والبحترى.
3ـ المبادرة إلى البحث عن المعلومات وتنوع مصادر المعرفة.
4ـ تقبل وجهات النظر المختلفة فى نقاشه مع زملائه.
5ـ نمو اتجاهات إيجابية نحو العمل التعاونى.

التقويم:
تهدف عملية التقويم إلى الوقوف على مدى تحقيق أهداف وحدتي "الحركة الخطية ــ الحركة الدائرية"، وتعتمد وسائل وأساليب التقويم على طبيعة الأهداف المراد تقويمها،وينقسم إلى:
ـــ القبلى: باستخدام الأسئلة قبل الدرس كنوع من التهيئة وزيادة دافعية الطلاب.
ـــ البنائى: باستخدام أسئلة تشجع المتعلم على التفكير موضحة نقاط الضعف لدى الطلاب أثناء دراستهم للدرس مما يتيح معالجتها بمجرد ظهورها، ويتم ذلك من خلال الأنشطة التى تتطلب الإجابة عن عدد من الأسئلة.
ـــ الختامى: ويتم فى نهاية كل درس للتأكد من تحقيق الأهداف التعليمية لكل درس ومدى نمو مهارات التفكير.

 والتقويم نوعان: تقويم ذاتى يقوم به المتعلم بنفسه عند ممارسة الأنشطة وإجابة الأسئلة وحصوله على التغذية الراجعة الفورية، وتقويم يجريه المعلم لطلابه أثناء ممارسة الأنشطة ومن خلال التكاليف.

مصادر التعليم والتعلم المقترحة
 أـ مواد التعليم والتعلم:
المدونة التعليمية بشقيها:
 ــ دليل المعلم: الذى يوضح دور المعلم (موجهًا ومرشدًا للطلاب، ميسرًا للتعلم، منسقًا للمواقف التعليمية، مثريًا لبيئة التعلم، مقومًا للعملية التعليمية.
 ــ دليل الطالب: الذى يوضح دور الطالب كمحور للعملية التعليمية، ويحتوى على الأنشطة التى يقوم الطالب بإجرائها.


 ب ـ المواد والوسائل التعليمية:

  عدد من أجهزة الحاسب الآلى، اتصال بشبكة الإنترنت، لوحة بانر توضح تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، جهاز عرض البيانات Data Show.

  استراتيجيات التعليم والتعلم:
    أــ استراتيجية (فكر ــ زاوج ــ شارك)
    إحدى استراتيجيات التعلم التعاونى النشط التى تركز على المشاركة الإيجابية للطلاب فى المواقف التعليمية وتستخدم لتنشيط معارف الطلاب السابقة، أو لإحداث رد فعل حول مشكلة، أو فكرة أو معلومة حيث تعطى للطلاب فرصة للتأمل، والاتصال والتفاوض، إضافة إلى احتوائها على تنوع استراتيجى لتضمنها ثلاث استراتيجيات تدريسية ضمن مراحلها الثلاث وهى العصف الذهنى، وتعليم الأقران، والتعلم التعاونى، وتمر يثلاث خطوات:
    ــ التفكير Tinking:
    يبدأ المعلم بطرح سؤال يثير تفكير الطلاب ويناسب قدراتهم ومستواهم العمرى والعقلى ويترك لهم وقت للتفكير الفردى.
   ــ المزاوجة Pairing:
   مناقشة ثنائية يقوم فيها كل طالب بمناقشة ومشاركة أفكاره مع زميله، ويتبادلان الآراء والأفكار للتوصل إلى إجابة مشتركة.
   ــ المشاركة Sharing:
   يشارك كل زوج باقى الفصل، أو يشارك زوج آخر ليتكون " المربع الطلابى" يفكرون معًا للتوصل إلى إجابة واحدة تعرض أمام باقى المجموعات.

   ب ــ خرائط التفكيرMind Map:
  استراتيجية هامة ومفيدة للتعلم البصري تحمل المحتوى العلمى وتعكس مستويات التفكير وتحقق الفهم العميق للمحتوى، حيث ترتبط بنظرية التشفير الثنائى التى تفترض وجود شقين للمخ أحدهما متخصص فى معالجة المثيرات اللفظية، والآخر لمعالجة المثيرات البصرية، كما ترتبط بالنظرية البنائية التى ترى أن المتعلم يبنى معرفته من خلال الخبرات التى يمر بها. 
   وخرائط التفكير مؤسسة على ثمانى مهارات تفكير أساسية، ومنها خريطة:
 ــ  الدائرة لتحديد الفكرة.
 ــ  الفقاعة لوصف الأشياء.
 ــ الفقاعة المزدوجة لتنظيم المقارنات.
 ــ الشجرة للتصنيف وتوضيح الأفكار الرئيسة والأفكار الفرعية المدعمة لها.
 ــ الدعامة لتحديد العلاقة بين الكل والجزء.
 ــ التدفق لتتابع الأحداث واستدعائها بشكل منظم.
 ــ  التدفق المتعدد لتوضيح العلاقة بين السبب والنتيجة.
 ــ الجسر لتوضيح التشابهات بين العلاقات.


الخطة الزمنية المقترحة لتدريس وحدتي " الحركة الخطية ــ الحركة الدائرية":




الفصل الاول 
الحركة فى خط مستقيم

                       (1) الحركة.                           (3) أنواع السرعة.
                       (2) السرعة.                           (4) العجلة. 
                                

الفصل الثانى
الحركة بعجلة منتظمة

                    (1)  معادلة (السرعة _ الزمن).           (4) السقوط الحر والمقذوفات الرأسية.
                    (2)  معادلة (الإزاحة _ الزمن).           (5) المقذوفات بزاوية.
                    (3)  معادلة(الإزاحة _ السرعة).          


الفصل الثالث
القوة والحركة

                  (1) القوة .                             (4) تطبيقات على قانون نيوتن الثانى.
                  (2)  قانون نيوتن الأول.               (5) قانون نيوتن الثالث.
                  (3) قانون نيوتن الثانى .              


وحد الحركة الدائرية
الفصل الأول
قوانين الحركة الدائرية


           (1) الحركة الدائرية.                        (3)  القوة الجاذبة المركزية.
              (2)  أنواع القوى الجاذبة.                     (4)  تطبيقات حياتية.


الفصل الثانى
الجاذبية الكونية والحركة الدائرية

              (1)  قانون الجذب العام لنيوتن.            (3)  الأقمار الصناعية.
              (2)  مجال الجاذبية.                      (4)  أهمية الأقمار الصناعية.











Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog