الدرس الثالث
معادلة (الإزاحة _ السرعة)

الأهداف السلوكية:

يتوقع أن تكون عزيزى الطالب فى نهاية الدرس قادرًا على أن:

    ـ   تستنتج رياضيًا المعادلة الثالثة للحركة فى خط مستقيم.
    ـ   تمثل بيانيًا المعادلة الثالثة للحركة.
    ـ   تستنتج قيمة ميل المنحنى لجسم بدأ الحركة بسرعة ابتدائية.
    ـ   تكتب جملة للتعبير عن المعادلة الثالثة للحركة.
    ـ   تحسب السرعة النهائية باستخدام المعادلة الثالثة للحركة.
 ـ ترغب فى اتباع الإرشادات المرورية مثل ترك مسافة مناسبة بين السيارات المتحركة.
       
المفاهيم المتضمنة:

السرعة الابتدائية. السرعة النهائية. العجلة المنتظمة. الزمن.

مصادر التعليم والتعلم:

أجهزة كمبيوتر ــ داتا شو ــ 3 فيلم ــ scoop it.

  التهيئة:

عزيزى الطالب لا تنس الإشارة مهمة فى الكميات المتجهة، تذكر كيفية تمثيل الحركة.



نشاط(1): استنتاج المعادلة الثالثة للحركة:
تُشتق المعادلة الثالثة من كل من المعادلة الأولى والثانية.
عزيزى الطالب استمتع بمشاهدة الفيلم، ثم أجب بالتعاون مع زملائك عن الأسئلة التالية: 
ـ  ما المتغيرات التى ترتبط ببعضها البعض فى المعادلة الثالثة؟ ومتى تستخدم المعادلة الثالثة؟
ـ  هل يمكن اعتبار المعادلة الثالثة معبرة عن السرعة كدالة فى الإزاحة؟
ـ  صف المعادلة الثالثة للحركة بعبارة دقيقة علميًا؟
ـ  ما وحدة القياس لكل حد من حدود المعادلة؟





عزيزى الطالب استخدم scoop it  فى معرفة المزيد عن معادلات الحركة.
يلاحظ أن أى معادلة من معادلات الحركة الثلاثة تتضمن أربعة متغيرات من بين المتغيرا ت الخمسة للحركة.
عزيزى الطالب اختبر معلوماتك   تمرين

نشاط(2): التمثيل البيانى للمعادلة الثالثة للحركة:
عزيزى الطالب فى ضوء التمثيل البيانى للمعادلة الأولى والثانية للحركة كيف يمكنك تمثيل المعادلة الثالثة؟
ـ ماهى المتغيرات على المحور السينى والمحور الصادى؟
ـ ما قيمة الميل فى الشكل البيانى؟
ـ مثل بيانيًا المعادلة الثالثة لجسم بدأ حركته بسرعة ابتدائية لها قيمة موجبة؟ وما قيمة الميل؟

نشاط(3): تمارين المعادلة الثالثة للحركة:

عزيزى الطالب تأمل هذا الفيلم جيدًا لتلخيص معادلات الحركة، لاحظ التعبير عن السرعة الابتدائية u، والإزاحة s.




 التقويم:

عزيزى الطالب أجب عن سؤال التقويم.

 التكاليف:

 ـ صمم بالتعاون مع زملائك لوحة جدارية عن ضرور اتباع الإرشادات المرورية.


Comments

Popular posts from this blog