مقدمة

أولا: المقدمة
      ثانيا: وحدة الحركة الخطية


  ــ الأهداف العامة

  ــ الفصول


الفصل الاول 
الحركة فى خط مستقيم

                       (1) الحركة.                           (3) أنواع السرعة.
                       (2) السرعة.                           (4) العجلة. 
                                

الفصل الثانى
الحركة بعجلة منتظمة

                    (1)  معادلة (السرعة _ الزمن).           (4) السقوط الحر والمقذوفات الرأسية.
                    (2)  معادلة (الإزاحة _ الزمن).           (5) المقذوفات بزاوية.
                    (3)  معادلة(الإزاحة _ السرعة).          


الفصل الثالث
القوة والحركة

                  (1) القوة .                             (4) تطبيقات على قانون نيوتن الثانى.
                  (2)  قانون نيوتن الأول.                (5) قانون نيوتن الثالث.
                  (3) قانون نيوتن الثانى .              


ثالثا: وحدة الحركة الدائرية
                                                         الفصل الأول
قوانين الحركة الدائرية


           (1) الحركة الدائرية.                        (3)  القوة الجاذبة المركزية.
               (2)  أنواع القوى الجاذبة.                     (4)  تطبيقات حياتية.


الفصل الثانى
الجاذبية الكونية والحركة الدائرية

              (1)  قانون الجذب العام لنيوتن.            (3)  الأقمار الصناعية.
              (2)  مجال الجاذبية.                      (4)  أهمية الأقمار الصناعية.




  المقدمة:

          التعليم الثانوى الذى يؤهل للجامعة يعتبر من أكثر مستويات التعليم تأثيرًا وتأثرًا بأنماط التغيير التى تفرضها التحديات العالمية والتى يفرزها التقدم التكنولوجى واستيعاب كثير من المستحدثات التى تفرض نفسها على التعليم، وهكذا ازدادت الحاجة إلى تكوين متعلم تكوينًا جديدًا يرتكز على تنمية قدرات المتعلم على التحليل والبحث وإكساب المتعلم أدوات التعرف على الواقع، وهذا لا يعنى إضافة معلومات حديثة، وإنما يعنى صياغة لأسلوب فى الفكر والوجدان وطرائق عمل تترسخ فى المتعلم، حتى لا ينسى كل ما تعلمه.

         وقد تم إعداد مدونة تعليمية تساعدك فى مواجهة المشكلات المتلاحقة والتطورات العلمية مما يكسبك بعض مهارات التفكير الأساسية.

       وتتضمن المدونة وحدتي "الحركة الخطية ــ الحركة الدائرية" وتتضمن العديد من التطبيقات والأنشطة التعليمية وأساليب تقويم تساعد على استيعاب المفاهيم الفيزيائية بطريقة ذات معنى تمكنك من توظيفها فى حياتك مستخدمًا قدراتك التفكيرية المختلفة، ومكتسبًا معتقدات ناضجة، كما تضمنت المدونة استخدام استرتيجيات تدريس منها:

   ــ استراتيجية( فكر ــ زاوج ــ شارك):
 ــ التفكير: يتضمن حوارًا فرديًا بين كل طالب ونفسه للتفكير فى حل السؤال أو المشكلة المطروحة.
 ــ المزاوجة: تتضمن حوارًا ثنائيًا بين كل زوج من الطلاب لتبادل الآراء والأفكار للوصول إلى حل مشترك.
 ــ المشاركة: تتضمن مشاركة الحل مع باقى الفصل، أو إجراء حوارٍ مشترك بين زوجين من الطلاب (المربع الطلابى) للوصول لحل يتم مشاركته مع باقى الفصل.
   ـــ خرائط التفكير:
 ـ استخدم إحدى خرائط التفكير الإلكترونية مثل inspiration ,bubble us
 ـ قم بكتابة كلمة واحدة أو كلمتين للتعبير عن الفكرة الرئيسة.
 ـ اكتب الأفكار التى تتدفق إلى عقلك فى الفقاعات المتفرعة دون الحكم عليها.
 ـ افحص الأفكار جيدًا، ثم قم بتنظيمها.

    ولكى تحقق المدونة أهدافها فإننا ننتظر منك:


    ــ الإنصات الجيد لتوجيهات المعلم.
    ــ النظام والإنضباط داخل الفصل.
    ــ طرح التساؤلات والاستفسارات عند مواجهة أى مشكلة.
    ــ قراءة الأهداف السلوكية جيدًا والتعاون مع الزملاء لتحقيقها.
    ــ قراءة الصور والمخططات التعليمية جيدًا وتحليل الفيديوهات.
    ــ ربط أفكار الدرس بعضها ببعض وبغيرها مما سبق دراسته.
    ــ إكمال كل نشاط للنهاية والتفكير بعمق لإجابة كل سؤال بداخله.
    ــ الاهتمام بآراء الزملاء واحترامها، وإبداء الرأى بشكل مناسب.
    ــ المشاركة الإيجابية والتفاعل والنشاط واستخدام التطبيقات.
    ــ عمل التكاليف الخاصة بكل درس فى مواعيدها المحددة.
    ــ متابعة ما يستجد من معارف متعلقة بالمحتوى العلمى.
    ــ توظيف المعارف التى تعلمتها فى مواقف الحياة الحقيقية.
    ــ الاعتماد على النفس فى البحث والتقصى وطرح الأفكار.
    ــ استخدام المصادر الموثوقة للمعلومات.
    ــ مراعاة قواعد الأمان والسلامة الإلكترونية.   
     ــ تفعيل الحواس فى استقبال المعلومات، ووصف التفكير بالرسم والصور.

   الأهداف العامة: 
ــ إدراك مفهوم الحركة فى خط مستقيم.
ــ التعرف على أنواع الحركة.
ــ تفسير الأشكال البيانية لـ (الإزاحة ـ الزمن) ، (السرعة ـ الزمن).
ــ استنتاج معادلات الحركة بسرعة منتظمة.
ــ تفسير وتحليل الأشكال البيانية المختلفة المتعلقة بالحركة الخطية.
ــ إدراك مفهوم السقوط الحر.
ــ استنتاج الحركة فى بعدين مثل حركة المقذوفات.
ــ تصميم تجربة لتعيين عجلة الجاذبية الأرضية.
ــ تطبيق علاقة قانون نيوتن الثانى.
ــ تفسير ظاهرة الفعل ورد الفعل.
ــ استنتاج قوانين الحركة الدائرية.
ــ استنتاج قيمة العجلة المركزية والقوة الجاذبة المركزية.
ــ استنتاج قانون الجذب العام وعوامل تغير سرعة القمر الصناعى.
ــ تفسير دوران القمر حول الأرض فى مسار ثابت تقريبا.
ــ الوعى بخطورة حركة السيارات بسرعات كبيرة.
ــ تقدير جهود  "جاليليو ونيوتن" فى اكتشاف قوانين الحركة وقانون الجذب العام.
ــ تقدير دور العلم وتطبيقاته فى خدمة المجتمع من خلال دراسة الأقمار الصناعية.
ــ اكتساب بعض جوانب الوعى المرورى، وإدراك أهمية اتباع القواعد المرورية الصحيحة.






   



 





Comments

  1. تفسير قانون نيوتن الاول يبقي الجسم الساكن ساكنا

    ReplyDelete
  2. يتحرك الجسم الساكن عندما تؤثر عليه قوة خارجية

    ReplyDelete
  3. يتوقف الجسم المتحرك عندما تؤثر علية قوة خارجيه (قوة احتكاك

    ReplyDelete
  4. يبقي الجسم المتحرك متحركا بسرعة ثابتة في خط مستقيم

    ReplyDelete
  5. https://piccollage.com/_VzXnF6KA

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog