الباب الثانى
الفصل الأول: قوانين الحركة الدائرية
الدرس الأول: الحركة الدائرية
الأهداف
السلوكية:
يتوقع أن تكون عزيزى الطالب فى نهاية الدرس قادرًا على أن:
ـ تصف التغير الحادث فى سرعة جسم نتيجة تأثير القوة.
ـ تذكر مفهومًا علميًا دقيقًا للحركة الدائرية المنتظمة.
ـ تميز بين الحركة الدائرية المنتظمة وغير المنتظمة.
ـ تذكر مفهومًا علميًا دقيقًا للحركة الدائرية المنتظمة.
ـ تميز بين الحركة الدائرية المنتظمة وغير المنتظمة.
ـ تستنتج مفهومًا
دقيقًا للقوة الجاذبة المركزية.
ـ تفسر وجود قوة
جاذبة مركزية برغم ثبات مقدار السرعة.
ـ تعطى أكبر عدد ممكن من الأمثلة للأجسام التى تتحرك حركة دائرية.
ـ تعطى أكبر عدد ممكن من الأمثلة للأجسام التى تتحرك حركة دائرية.
ـ ترسم مخطط الجسم الحر لجسم يتحرك فى مسار دائرى.
ـ تستنتج مفهومًا
دقيقًا للسرعة المماسية.
ـ ترغب فى الاستفسار والتساؤل عن الحركة الدائرية.
ـ تبحث بمعاونة زملائك عن معلومات إضافية عن الحركة الدائرية.
المفاهيم الفيزيائية المتضمنة
الحركة الدائرية المنتظمة ــ القوة الجاذبة المركزية ـــ العجلة ـــ السرعة المماسية.
مصادر التعليم والتعلم:
أجهزة كمبيوتر ــ داتا شو ــ 2 فيلم
التهيئة:
عزيزى الطالب هل ذهبت يومًا إلى الملاهى استمتع بمشاهدة الفيلم التالى، وتعرف على نوع الحركة.
عزيزى الطالب ماذا يحدث لسرعة الجسم المتحرك عندما تؤثر عليه قوة ما أولا: فى اتجاه حركته، ثانيا: فىعكس
اتجاه الحركة، ثالثا: عموديًا على اتجاه الحركة؟ ما شكل المسار الذى يتحرك فيه الجسم فى كل حالة؟
نشاط(1): استنتاج مفهوم الحركة الدائرية: (فكر ــ زاوج ــ شارك)
عزيزى الطالب استمتع بمشاهدة هذا الفيلم ، ثم فكر جيدًا فى إجابة الأسئلة التالية:
ـ اذكر مفهومًا علميًا دقيقًا للحركة الدائرية؟ ما أنواعها؟
ـ أعط أكبر عدد ممكن من الأمثلة على الحركة الدائرية؟
ـ قارن بين الحركة الدائرية المنتظمة، والحركة الدائرية غير المنتظمة؟
ـ هل تتحرك بعجلة الآن بينما أنت جالس على مقعدك؟ كيف يحدث ذلك؟
ـ لماذا لاتشعر بحركتك الدائرية؟ هل تعرف مقدار السرعة التى تتحرك بها الآن؟
نشاط (2): وجود قوة جاذبة مركزية رغم ثبات السرعة: (فكر ــ زاوج ــ شارك)
عزيزى الطالب انظر جيدًا إلى الشكل، ثم أجب عن الأسئلة التالية:
ـ ما الفرق بين السرعة القياسية speed والسرعة المتجهة velocity ؟
ـ ترى ما المقصود بتغير السرعة velocity؟
ـ إذا تغير اتجاه السرعة هل يتحرك الجسم بعجلة؟
ـ فكر جيدًا، هل توجد قوة فى هذه الحالة؟ بماذا تسمى؟
ـ استنتج مفهومًا علميًُا دقيقًا للقوة الجاذبة المركزية؟
ـ تخيل ما يحدث لحركة الجسم إذا غابت القوة الجاذبة المركزية؟
ـ بم تسمى سرعته فى هذه اللحظة؟ استنتج مفهومًا علميًا دقيقًُا لهذه السرعة؟
نشاط(3): مخطط الجسم الحر لجسم يتحرك فى مسار دائرى: (فكر ــ زاوج ــ شارك)
عزيزى الطالب ارسم مخطط الجسم الحر لسيارة تتحرك على مستوى أفقى، هل تتفق اجابتك مع الشكل التالى:
حاول الآن رسم مخطط الجسم الحر لسيارة تتحرك على مستوى مائل أملس. ناقش معلمك فيما توصلت إليه.
فكر:
ــ تخيل ما يحدث لو توقفت الأرض عن الدوران؟
التقويم:
عزيزى الطالب أجب عن أسئلة التقويم
التكاليف:
ـ من خلال شبكة الإنترنت، أعد مقالة علمية عن أهمية الحركة الدائرية مدعمًا المقالة بالصور.
ـ ترغب فى الاستفسار والتساؤل عن الحركة الدائرية.
ـ تبحث بمعاونة زملائك عن معلومات إضافية عن الحركة الدائرية.
المفاهيم الفيزيائية المتضمنة
الحركة الدائرية المنتظمة ــ القوة الجاذبة المركزية ـــ العجلة ـــ السرعة المماسية.
مصادر التعليم والتعلم:
أجهزة كمبيوتر ــ داتا شو ــ 2 فيلم
التهيئة:
عزيزى الطالب هل ذهبت يومًا إلى الملاهى استمتع بمشاهدة الفيلم التالى، وتعرف على نوع الحركة.
عزيزى الطالب ماذا يحدث لسرعة الجسم المتحرك عندما تؤثر عليه قوة ما أولا: فى اتجاه حركته، ثانيا: فىعكس
اتجاه الحركة، ثالثا: عموديًا على اتجاه الحركة؟ ما شكل المسار الذى يتحرك فيه الجسم فى كل حالة؟
نشاط(1): استنتاج مفهوم الحركة الدائرية: (فكر ــ زاوج ــ شارك)
عزيزى الطالب استمتع بمشاهدة هذا الفيلم ، ثم فكر جيدًا فى إجابة الأسئلة التالية:
ـ اذكر مفهومًا علميًا دقيقًا للحركة الدائرية؟ ما أنواعها؟
ـ أعط أكبر عدد ممكن من الأمثلة على الحركة الدائرية؟
ـ قارن بين الحركة الدائرية المنتظمة، والحركة الدائرية غير المنتظمة؟
ـ هل تتحرك بعجلة الآن بينما أنت جالس على مقعدك؟ كيف يحدث ذلك؟
ـ لماذا لاتشعر بحركتك الدائرية؟ هل تعرف مقدار السرعة التى تتحرك بها الآن؟
نشاط (2): وجود قوة جاذبة مركزية رغم ثبات السرعة: (فكر ــ زاوج ــ شارك)
عزيزى الطالب انظر جيدًا إلى الشكل، ثم أجب عن الأسئلة التالية:
ـ ما الفرق بين السرعة القياسية speed والسرعة المتجهة velocity ؟
ـ ترى ما المقصود بتغير السرعة velocity؟
ـ إذا تغير اتجاه السرعة هل يتحرك الجسم بعجلة؟
ـ فكر جيدًا، هل توجد قوة فى هذه الحالة؟ بماذا تسمى؟
ـ استنتج مفهومًا علميًُا دقيقًا للقوة الجاذبة المركزية؟
ـ تخيل ما يحدث لحركة الجسم إذا غابت القوة الجاذبة المركزية؟
ـ بم تسمى سرعته فى هذه اللحظة؟ استنتج مفهومًا علميًا دقيقًُا لهذه السرعة؟
نشاط(3): مخطط الجسم الحر لجسم يتحرك فى مسار دائرى: (فكر ــ زاوج ــ شارك)
عزيزى الطالب ارسم مخطط الجسم الحر لسيارة تتحرك على مستوى أفقى، هل تتفق اجابتك مع الشكل التالى:
حاول الآن رسم مخطط الجسم الحر لسيارة تتحرك على مستوى مائل أملس. ناقش معلمك فيما توصلت إليه.
فكر:
ــ تخيل ما يحدث لو توقفت الأرض عن الدوران؟
التقويم:
عزيزى الطالب أجب عن أسئلة التقويم
التكاليف:
ـ من خلال شبكة الإنترنت، أعد مقالة علمية عن أهمية الحركة الدائرية مدعمًا المقالة بالصور.
Comments
Post a Comment