الدرس الثانى
معادلة (الإزاحة _ الزمن)
الأهداف
السلوكية:
يتوقع أن تكون عزيزى الطالب فى نهاية الدرس قادرًا على أن:
ـ تستنتج رياضيًا
المعادلة الثانية للحركة فى خط مستقيم.
ـ تمثل بيانيا
المعادلة الثانية للحركة لجسم بدأ حركته من السكون.
ـ تصف المعادلة الثانية للحركة.
ـ تبتكر طريقة بديلة لاستنتاج المعادلة الثانية للحركة.
ـ تحسب الإزاحة
باستخدام المعادلة الثانية للحركة.
ـ تثابر فى حل تمارين المعادلة الثانية للحركة.
ـ تثابر فى حل تمارين المعادلة الثانية للحركة.
ـ تستخدم تكنولوجيا الاتصال والمعلومات فى كتابة مقالة عن ابن ملكا البغدادى.
المفاهيم المتضمنة:
السرعة
الابتدائية. السرعة النهائية. الإزاحة. العجلة المنتظمة.
مصادر التعليم والتعلم:
أجهزة كمبيوتر ــ داتا شو ــ 3 فيلم ــ صور
مصادر التعليم والتعلم:
أجهزة كمبيوتر ــ داتا شو ــ 3 فيلم ــ صور
التهيئة:
عزيزى الطالب كيف ترسم المنحنيات (مشاهدة ممتعة).
قم بإجراء الأنشطة التالية مستعينًا بتوجيهات معلمك.
عزيزى الطالب كيف ترسم المنحنيات (مشاهدة ممتعة).
نشاط(1): استنتاج المعادلة الثانية للحركة:
لاستنتاج المعادلة الثانية للحركة ينبغى استرجاع تعريف الإزاحة بدلالة السرعة المتوسطة.
عزيزى الطالب استمتع بمشاهدة الفيلم، ثم أجب بالتعاون مع زملائك عن الأسئلة التالية:
ـ عندما تكون العجلة منتظمة كيف تتغير السرعة مع الزمن؟ وكيف تتغير الإزاحة مع الزمن؟
ـ ما المتغيرات التى ترتبط ببعضها البعض فى المعادلة الثانية للحركة؟
ـ متى تستخدم المعادلة الثانية للحركة؟
ـ ما وحدة القياس المستخدمة فى طرفى المعادلة؟
ـ صف المعادلة الثانية للحركة؟
ـ مثل بيانيًا المعادلة الثانية للحركة لجسم بدأ حركته من السكون؟ وما قيمة الميل؟
فكر:
عزيزى الطالب (فكر ــ زاوج ــ شارك)
ـ هل يمكن أن يعبر الشكل التالى عن المعادلة الثانية للحركة؟
نشاط(2): استنتاج المعادلة الثانية للحركة بيانيًا:
عزيزى الطالب بالاستعانة بالشكل التالى ابتكر طريقة أخرى لاستنتاج المعادلة الثانية للحركة.
لاستنتاج المعادلة الثانية للحركة ينبغى استرجاع تعريف الإزاحة بدلالة السرعة المتوسطة.
عزيزى الطالب استمتع بمشاهدة الفيلم، ثم أجب بالتعاون مع زملائك عن الأسئلة التالية:
ـ ما المتغيرات التى ترتبط ببعضها البعض فى المعادلة الثانية للحركة؟
ـ متى تستخدم المعادلة الثانية للحركة؟
ـ ما وحدة القياس المستخدمة فى طرفى المعادلة؟
ـ صف المعادلة الثانية للحركة؟
ـ مثل بيانيًا المعادلة الثانية للحركة لجسم بدأ حركته من السكون؟ وما قيمة الميل؟
فكر:
عزيزى الطالب (فكر ــ زاوج ــ شارك)
ـ هل يمكن أن يعبر الشكل التالى عن المعادلة الثانية للحركة؟
نشاط(2): استنتاج المعادلة الثانية للحركة بيانيًا:
عزيزى الطالب بالاستعانة بالشكل التالى ابتكر طريقة أخرى لاستنتاج المعادلة الثانية للحركة.
نشاط(3): تمارين المعادلة الثانية للحرك:
تمرين: عزيزى الطالب حاول أن تُعيد حل التمرين السابق باستخدام معادلات الحركة.
التقويم:
عزيزى الطالب أجب عن أسئلة التقويم.
التكاليف:
ـ استعن بشبكة الإنترنت فى كتابة مقالة علمية عن ابن ملكا البغدادى تُلقيها فى الإذاعة المدرسية عقب عرضها على معلمك.
التقويم:
عزيزى الطالب أجب عن أسئلة التقويم.
التكاليف:
ـ استعن بشبكة الإنترنت فى كتابة مقالة علمية عن ابن ملكا البغدادى تُلقيها فى الإذاعة المدرسية عقب عرضها على معلمك.
Comments
Post a Comment